spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 71
شهداء قرية جولس
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 119
العدد 118
العدد 117
العدد 116
العدد 115


 
شيخا الجليل: ناصيف جبل عاملة وظاهر جبال الجليل طباعة ارسال لصديق
 إعداد الأستاذ فواز مهنا حسين, حرفيش

تعلمنا في المدارس ان المنطقة الشمالية من اسرائيل، تدعى اليوم جبال الجليل بقسميها الاعلى والاسفل ومنطقة الجنوب اللبناني تدعى جبل عامل. يفصل بين المنطقتين خط الحدود بين اسرائيل ولبنان.
وقد صلت الى قناعة، بعد الفحص والتمحيص، ان المنطقتين متكاملتان والقواسم المشتركة كثيرة، وعلية يمكن اطلاق اسم الجليل على كل المنطقة، أو تسمية المنطقة برمتها الجليل بمصراعيه.
ساتطرق فيما يلي للقواسم المشتركة: التسمية، الطبيعة والتاريخ.



التسمية

النبي الجليل وهو مقام يقع في بلدة قانا الجليل في الجنوب اللبناني. ورد اول ذكر للمنطقه بهذا الاسم في سفر اشعيا باسم "جليل الامم" وفي التفسير السهل لمدلول التسميه، نجد انها ارض كانت تخص غير اليهود من الامم في زمن النبي اشعيا (القرن الثامن قبل الميلاد). وفي منطقة الجنوب توجد عدة مزارات لنبي كبير له حرمة عظيمه ويدعى الجليل.
وصل الباحث فكتور غيران الى قانا الجليل، ووصفها انها تتالف من ثلاثة احياء، أكبرها واقدمها قانا الفوقا على قمة تله، وعلى قمة الجبل يوجد مقام باسم النبي الجليل، وفي اسفل التله حي المسيحيين، وفي آخر المنحدر توجد عين القسيس. ويعتقد انه حدثت فيها اول معجزه للسيد المسيح في حفلة العرس.
مقام النبي الجليل هو مقام مقدس، قديم سبق وجود انتشار المسيحيه في المنطقه بالاضافه الى مزارات ومغر اخرى من العهد الكنعاني.
والحديث عن معجزات كثيره: مياه لشفاء المرضعات، اقامة النذور، اشجار مقدسه ومنها شجره الميس حيث اوراقها تغلى وتشفي من الامراض.
وعليه عرفت منطقه جغرافيه واسعه باسمه، وذلك نظرا لوجود اكثر من مزار له في جنوب لبنان، ولما كان يحتله من مكانة مرموقة لدى الاهالي ، فقد كانوا ينسبون اليه شفاءات ويقسمون باسمه في الامور المستعصيه فيكون القسم به آخر ما يلجأ اليه الناس لابانة الحق.
يروى عن شفاعته انه كان يروي القطعان المريضه حينما تمر في جواره، يختار نذوره من القطعان، ويروض الخيول الجامحه.
النبي الجليل يوقع الرهبه في نفوس الاهالي، قصده البدو لايفاء نذورهم .
وما قيل عن النبي الجليل والمعجزات ينطبق ايضا على النبي سبلان ، الذي يقع مقامه في قرية حرفيش(قانا جنوب لبنان وحرفيش في الجليل الاعلى).




الطبيعه

جنوب لبنان منطقه جبليه مساحتها حوالي ثلاثة الاف كم، طول الجبل ثمانون كم وعرضه اربعون كم، يمتاز الجبل بنقاء هوائه ، عذوبة مائه وطيب تربته. امتاز سكانه بالذكاء واعتدال القرائح، ولعل هذا ناشئ عن الامر
الاول في تاثير الاقليم في الطباع واعتدال الهواء في اعتدالها. منطقة الجليل جبليه وتتشابه تضاريسها بمنطقة جنوب لبنان.




التاريخ

تدعى منطقة الجنوب اللبناني جبل عامل وتسمى ايضا كما ذكرنا جبل الجليل. وهي احدى اقاليم صيدا المتصله بجبل لبنان. يسمى ايضا بجبل الخيل وفي القاموس جبل الجليل بالشام في ساحله ممتد الى قرب مصر، ويقال ان معاويه حبس في هذه المنطقه من ظفر بهم من الذين اتهموا بقتل الخليفه عثمان سنة37هجري .
من اسمائه ايضا جبل عامله او جبال بني عامله نسبة الى بني عامله الذين سكنوه وتسميته لجبال عامله بلفظ الجمع باعتبار انها جبال كثيره وبجبل عامله بلفظ مفرد باعتبار ارادة الجيش، اما تسميته بجبل عامل بحذف الها وهو تخفيف لكثرة الاستعمال.
يقع جبل عامل على ساحل الشام بينه وبين دمشق، يحده من جهة الغرب ساحل البحر المتوسط او بحر الشام ومن جهة الجنوب فلسطين ومن جهة الشرق نهر الاردن والحوله ووادي التيم وبلاد البقاع وقسم من جبل لبنان والحد الفاصل بينه وبين فلسطين النهر المسمى بوادي القرن.
جبل عامله نسبة الى قبيلة عامله بن سبأ اليمانيه، وهذه القبيله وصلت الى الشام بعد سيل العرم (اي انفجار سد مأرب)ونزلوا بالقرب من دمشق .
عرف هذا الجبل ببلاد المتاوله اي الشيعه وهي جمع متوالي، بمعنى ولائهم الى اهل البيت . معظم سكانه يدينون بالاسلام على مذهب الشيعه الاماميه (المذهب الجعفري)بين سكانه قليل من السنه وبعض النصارى.
كان جبل عامل في اكثر الازمان هدف الكوارث والمحن والعداءات الشديده من مجاوريه من حكام دمشق وامراء بلاد صفد وجبل لبنان.
جبل عامل هو المنطقه الواقعه ما بين جزين ومشغره شمالا، ومرجعيون وبانياس والحوله شرقا، والزيب ووادي القرن وسعسع ووادي فاره جنوبا. تشكل هذه المنطقه اليوم محافظة لبنان الجنوبي، والذي اقتطع منها الانتداب الفرنسي والانجليزي بموجب معاهدة سايكس بيكو سنة 1916، قرى الخالصه (קרית שמונה)، هونين، قدس، النبي يوشع، الملكيه، صلحه، طربيخا، المناره والمطله.



شيخا الجليل

برز في هذه المنطقه حكم الامراء ابتداء من القرن الثالث عشر. الامير فخر الدين المعني الثاني (امير الشوف) تقدم للسلطات العثمانيه لالتزام مقاطعة جبل عامل والذي التزم ايضا سنجقية صفد عام1603.
بعد ضعف الامراء المعنيين اعلن امراء جبل عامل استقلالهم، وتوحدوا بقيادة الشيخ ناصيف النصار، الذي اشتهر بشجاعته في انحاء سوريا. وفي نفس الوقت قام في ديار عكا وصفد حاكم طموح وقدير يدعى الشيخ ظاهر بن عمر بن ابي زيدان(ظاهر العمر)والذي تسلم تلك الديار من والي صيدا عام 1706.
اذ ذاك كان في مصر حاكم يطمح بالتوسع شمالا، هو علي بيك الكبير وقائدهم محمد بيك ابو الذهب. في جبل عامل. عانى المشايخ من الظلم العثماني المتحالف مع آل معن وآل شهاب فاضحوا (مشايخ جبل عامل) تواقين للتحالف مع قوه تساندهم وتشد ازرهم ، وهكذا التقى في ساحة فلسطين وعلى امتدادها شمالا حتى صيدا ثلاث قوى تكمل بعضها: المصريون، الصفديون والعامليون سنة1771.
التحالف بين العامليين والشيخ ظاهر لم يكن سهلا فقد سبقه صراع مسلح بين الشيخ ناصيف النصار والشيخ ظاهروتقاتلا في عدة معارك. اهمها معركة طربيخا (שומרה)سنة 1767 الى ان اتفقوا على القسم على المصحف والسيف ان يكونا وشعبيهما متضامنين ومتعاضدين ما دامت الارض والسماء. هذا التحالف اقيم بوساطه من الامراء الشهابيين وحلفائهم مشايخ آل جنبلاط. وفيما بعد حدث ان الشيخ ناصيف النصار شيخ مشايخ المتاوله يحمي الشيخ عثمان ابن الشيخ ظاهر العمر الذي لجأ اليه بعد ان خرج عن طاعة ابيه. هذا الاتفاق انقلب الى تحالف وطيد في البدايه نظرا للعداوه التي يكننانها للعثمانيين. تمرد العامليون على العثمانيين وطلبوا المساعده من الشيخ ظاهر وكان النصر حليفهم حيث دخلوا ابواب صيدا.
ومن ثم بدأت الخلافات تحتدم بين الشيخ ظاهر والشيخ ناصيف الى حد ان الاول فر امام الثاني عبورا قرية حرفيش(درب السلطانه)حيث استنجد الشيخ ظاهر بابن قرية حرفيش المرحوم ابو عنزه والذي هب لنجدة الشيخ ظاهر ولحق بالشيخ ناصيف الى بلدة يارون. هناك رأي يقول ان ابي عنزه تمكن من قتل الشيخ ناصيف ورأي آخر يقول ان ابي عنزه قتل المرافق للشيخ ناصيف ويدعى العبد. على اية حال اعترف الشيخ ظاهر لابي عنزه بما فعله وكافأه على ذلك بانه اعطى الاوامر لحاشيته بترسيم الحدود لقرية حرفيش.
 بقي ان اذكر انه لم يقبل العثمانيون بهذه الاهانة ووقعت معركه اخرى شرق صيدا عام 1772 (سهل الغازيه لصالح العامليين والصفديين واستمر التحالف الى عام 1774 ، حيث وقع خلاف بين الشيخ ظاهر وبين الشيخ محمد بيك ابو الذهب الذي خلف علي بيك في الحكم في مصر واشهر المصريون الحرب على الصفديين حيث فر الشيخ ظاهر واحتل ابو الذهب بلاد صفد، لكن توفي فجأة ابو الذهب وانسحبت الجيوش المصريه وعاد الشيخ ظاهر الى عكا، لكنه اغتيل عام 1775 على يد احد رجاله وتسلم احمد باشا الجزار الولايه على عكا وكان اول همه اخضاع جبل عامل ودارت بينهم معركه في يارون سنه 1781 وانتهت بانتصار الجزار واستيلائه على جبل عامل.
وبمقتله خضع جبل عامل لحكم الجزار طيلة ربع قرن حتى وفاة الاخير عام 1804. 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2014 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.