spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 96
شخصية نسائية:الست أم ناصر الدين ناجية
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 137
العدد 136
العدد 135
العدد 134
العدد 133


 
الكاتب مصباح حلبي ضيف برنامج "أوراق" طباعة ارسال لصديق
استضاف برنامج "أوراق" الذي يذاع عبر أمواج دار الإذاعة الإسرائيلية باللغة العربية، الصحفي والكاتب مصباح حلبي الذي تحدث عن مشواره الطويل  في حقل الصحافة والإعلام وعن إنتاجه الأدبي باللغتين العربية والعبرية.
وقد سأل معد البرنامج الصحفي نادر أبو تامر ضيفه عن عمله الصحفي فقال إنه بدأ يعمل في حقل الصحافة ابتداء من سنة 1968 في الصحف المكتوبة وفي التلفزيون والإذاعة فكتب في عدة صحف عبرية وعربية منها "يديعوت احرونون" ،  "دافار"، " اليوم" " الأنباء" و" بانوراما". وقد غطى في دار الإذاعة الإسرائيلية أخبار منطقة المثلث الشمالي وهضبة الجولان وكذلك أحداث لبنان خلال حرب عام 1982 وأحداث إقليم البلان في حرب 1973.
وتحدث مصباح حلبي عن إنتاجه الأدبي قائلا إنه يكتب باللغة العبرية لأن الجمهور الإسرائيلي يهتم بالكتابة والأدب وهو زاخر بالقراء، معربا عن أسفه أنه لا توجد أعداد كبيرة من القراء في المجتمع العربي وأن نسبة مشجعي الكتاب قليلة جدا وقد حان الأوان أن يشجع الوسط العربي والمسؤولون العرب الكاتب العربي عن طريق منح جوائز أو منح مادية أو شراء كميات من المؤلفين وتوزيعها على المكتبات والمدارس والمعاهد. وردا على سؤال آخر قال : إنه ألف حتى الآن 12 كتابا باللغة العبرية وأربعة كتب باللغة العربية. وحمل كتابه الأول حلف الدم وقد صدر عام 1969 وكان له صدى كبير في الأوساط الإسرائيلية وفي حينه قام أول رئيس وزراء في حكومة إسرائيل السيد دافيد بن غوريون بزيارته في منزله في دالية الكرمل وشجعه على الكتابة باللغة العبرية كي يتعرف القارئ العبري على عادات وتقاليد وشؤون الدروز في إسرائيل. وصرّح السيد مصباح حلبي أنه كإذاعي يرى أن برنامج "أوراق" هو برنامج ناجح وأثنى على مقدمه الأستاذ نادر أبو تامر وعلى مساعد الانتاج السيد فرح حلبي. 
 
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.