spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 140
المرحومة أم علي منيرة أمين طريف
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 142
العدد 141
العدد 140
العدد 139
العدد 138


 
ضيف رسمي في الولايات المتحدة طباعة ارسال لصديق
بقلم د. سلمان حمود فلاح

لقد وُجّهت لي دعوة رسمية من حكومة الولايات المتحدة في صيف عام 1988 لزيارة مؤسسات ومعاهد رسمية في الولايات المتحدة، وقد صيغت  الدعوة كما وردت في الوثيقة الرسمية ومعنونة على النحو التالي :
الدكتور سلمان فلاح، مستشار رئيس الحكومة للشؤون الدرزية، ومدير المعارف الدرزية والشركسية في وزارة المعارف والثقافة في إسرائيل.
 استغرقت الزيارة  خمسين يوما في شهري آب أيلول 1988 وقام المكتب المسؤول، بتنظيم برنامج شامل وشيّق لزيارة مؤسسات حكومية ورسمية في الولايات المتحدة، وكذلك مؤسسات ثقافية وتربوية وتعليمية، تطابق مجالات اختصاصي. وكان البرنامج مقسما على قسمين : قسم يضم المؤسسات التي رأى المضيفون من المناسب أن أزورها، والقسم الآخر كان شيقا حيث أن مندوبا عن حكومة الولايات المتحدة، اجتمع بي في البلاد، قبل السفر، واستفسر مني عن الأشخاص الذين أرغب بزيارتهم في الولايات المتحدة، سواء أشخاص لي علاقة بهم، أو أشخاص أسمع عنهم بواسطة وسائل الإعلام وأرغب زيارتهم. وقد قام المسؤولون في قسم إعداد البرنامج، بالاتصال بجميع الذين رغبت بلقائهم، وعينوا لي مواعيد مع الذين تزامنوا في تلك الفترة في الولايات المتحدة.
 وقد غُطي البرنامج من قِبل حكومة الولايات المتحدة، وضم تكاليف السفر من وإلى الولايات المتحدة، وكذلك خطوط الطيران الداخلية، والإقامة في فنادق من الدرجة الأولى، والتنقلات داخل المدن، والتشريفات، ورسوم الدخول وكافة المصاريف.
وجدير بالذكر، أن هذه لم تكن زيارتي الأولى للولايات المتحدة، فقد قمت بأول زيارة عام 1964، حيث حصلت على منحة دراسية من الحكومة الامريكية للحصول على الدكتوراه من جامعة برينستون في الولايات المتحدة. وقضيت هناك سنتين، وعدت بعدها لأعيّن في وزارة المعارف والثقافة، بناء على طلب المسؤولين. وبين هذا الموعد وموعد الزيارة الرسمية، قمت بعدة رحلات منظمة وبناء على دعوات رسمية للولايات المتحدة وغيرها.
 بدأت الزيارة بلقاء في البيت الأبيض في العاصمة واشنطن وشملت استقبالا حافلا تلته زيارة للكونغريس ومجلس الشيوخ ولقاء مع وزير المعارف الأمريكي ونخبة مشهورة من المسؤولين الأمريكيين في مجال التربية والتعليم والثقافة والتعليم العالي. استغرقت هذه الزيارة أربع ساعات وبعدها دعيت لزيارة مكتبة الكونغرس الشهيرة وهي أكبر مكتبة في العالم وتحوي الكتب والوثائق من جميع أنحاء العالم وبجميع اللغات. وبعد الجولة في جميع أجزاء المكتبة دعاني مدير المكتبة وبعد أن شكرته على حسن الإستقبال والضيافة قدمت له مجموعة من الكتب التي ألفتها حتى ذلك الحين ففاجأني بتقديمه لي قائمة كتبي الكاملة مع شرح عن كل كتاب وبعدها قادني إلى ساحة الكتب الجديدة وطلب من المسؤول إهدائي مائة كتاب وصلت إلى بيتي قبل وصولي. وبعد ذلك وصلنا إلى وزارة المعارف والثقافة الامريكية وهناك عقدت اجتماعات مكثفة في شؤون التربية والتعليم وبضمنها التعليم في المناطق النائية ولدى الأقليات في أميركا والتربية لدى الطلاب ذوي الحاجات الخاصة من الصغار حتى المتفوقين وسياسة الحكومة الأمريكية للتعليم في جميع المراحل وبضمنه التعليم العالي والأبحاث والإختراعات المختلفة وعلاقة البيت بالمدرسة والمجتمع في التربية الحديثة مع الإهتمام بتهيئة الفرص والمساواة لجميع الأجناس وبضمنهم الزنوج وغيرهم.
وكانت المفاجأة الكبرى عندما أخبروني بالموعد الذي عينوه مع وزيرة البلاط والتشريفات السيدة سلوى شقير(روزفلت) وهي سيدة درزية  وإعلامية  أمريكية من أصل لبناني، ولدت في مقاطعة تينسي عام 1928، والدها السيد سليم شقير، مغترب من بلدة أرصون. وقد  تعلمت السيدة سلوى في أمريكا في أعلى جامعاتها وتخصصت في العلاقات العامة والصحافة. تزوجت من حفيد الرئيس الأمريكي روزفلت. وعُيّنت رئيسة البروتوكول في البيت الأبيض.لقد كان الإجتماع معها شيقا وممتعا فهي ما زالت تذكر جذورها وأصولها التوحيدية، لكنها تشعر أنها أمريكية بالدرجة الأولى، فقد طلب مني الإخوان المعروفيون الساكنون في الولايات المتحدة، حينما علموا أنني سألتقي بها، أن تخفف حكومة الولايات المتحدة ضغطها على لبنان وخاصة البارجة نيوجيرسي، أجابت أنها مع كل تعاطفها مع المواطنين الدروز، إلا أنها تشعر وتتصرف كمواطنة ووزيرة مسؤولة أمريكية. لكنها في نفس الوقت تقدم خدمات كثيرة للدروز واللبنانيين وذلك في نطاق القانون.
هذا وقد رتب لي المضيفون مجموعة من اللقاءات مع زعماء الجالية الدرزية وشخصيات امريكية من علماء ومحاضرين في الجامعات المختلفة ومسؤولين عن اجهزة التعليم في الولايات المختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية, وكانت اللقاءات معهم مثيرة وشيقة وممتعة، وعن ذلك في العدد القادم إنشاءالله.
 


 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2018 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.