spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 121
من أمجاد الجبل الأشم: سلطان باشا والتنك
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 142
العدد 141
العدد 140
العدد 139
العدد 138


 
دورة للتعرف على الأماكن المقدسة طباعة ارسال لصديق
بقلم الأستاذ  الشيخ وائل معدي، يركا
اختتمت  دورة التعرف على الأماكن المقدسة، الأولى من نوعها على نطاق الطائفة الدرزية عامة وفي يركا خاصة. الهدف من هذه الدورة هو إثراء التلاميذ المتدينين بمادة قيمة في كل ما يتعلق بتراث الطائفة الدرزية من معرفة للأماكن المقدسة وحتى الوقوف على سِير السّلف الصالح من شيوخ أجلاء ودعاة وأنبياء. اشترك في هذه الدورة 46 طالباً، تحت إشراف قسم الشبيبة في يركا، أما القيمون عليها، هم: وائل الحاج، فارس خرباوي، أديب أبو ريش ووائل معدّي.
وقد تخللت هذه الدورة فعاليات دينية مختلفة وزيارات عدة للأماكن المقدسة، توزعت على ثمانية أيام على مدى أسبوعين: 
1. الفعالية الأولى: زيارة النقاطة التي تعبد فيها سيدنا الشيخ علي الفارس (ر)، وحصل الطلاب على معلومات قيمة ووافية في كل ما يتعلق بهذا المكان وبصاحبه إبن يركا الداعي الجليل رضي الله عنه.
2. زيارة الأماكن المقدسة في منطقة الكرمل، بدءاً بحرش الأربعين واستمراراً بمقام سيدنا أبي عبدالله (ع) في عسفيا وختاماً بمقام سيدنا أبي إبراهيم (ع) في دالية الكرمل.
3. زيارة قبة سيدنا الشيخ علي الفارس (ر) بالإضافة إلى زيارة ضريح سيدنا الشيخ أبي يوسف أمين طريف (ر)، كما وقمنا بزيارة مقام الشيخ عبدالله الميمساني والشيخ محمد الكويكاتي رضي الله عنهما.
4. زيارة مقام سيدنا شعيب (ع) وفي طريقنا زرنا تنور النبي أيوب (ع) وكنيسة الطابغة في طبريا.
5. فعالية ترفيهية: في حديقة الأم في حيفا وحدائق البهائيين.
6. زيارة الأماكن المقدسة في يركا، بدءاً بجب الشيخ يوسف غضبان (ر) ومروراً بقبة الشيخ أبي السرايا غنايم (ر)، بيت سيدنا الشيخ علي الفارس (ر)، مقام الشيخ أبي السًرايا غنايم (ر)، وقبر الأخوين، مقام يوسف الصديق (ع)، وختاماً في خلوة يركا.
اليوم السّابع واليوم الثامن، زيارة الأماكن المقدسة في الجولان.
7. بدأنا مشوارنا بزيارة مقام سيدنا اليعفوري (ع) في مجدل شمس، ومروراً بمقام سيدنا إيليا (ع)، وزيارة مقامي سيدنا الخضر (ع) في بقعاثا، وزيارة السّت شعوانة (ر) وزيارة مقام سيدنا الحزوري (ر)، وختاما في مقام سيدنا يهودا (ع) بعد أن وصلناه مشيا على الأقدام بعد مسيرة دامت ساعتين بجانب ضفاف نهر الحاصباني، وكان المبيت في مقام سيدنا يهودا (ع).
8. من مقام سيدنا يهودا (ع) انطلقنا نحو حرش عين الزيتون بجانب مدينة صفد، حيث أقيمت هناك فعاليات  رياضية طغى عليها روح المنافسة والتحدي، تحت إشراف المرشد الرياضي المؤهل صبحي بركات.
لقد تكلل هذا المخيم بنجاح باهر، وكان له صدى واسع في يركا وخارجها، لما كان فيه فائدة للطلاب. بقي أن نذكر المتبرعين والمساهمين الذين مدوا يد العون في إنجاح المشروع: المجلس الديني الدرزي برئاسة الشيخ موفق طريف، الشيخ نجيب زغير، الشيخ هادي أبو نمر، الشيخ ناظم أبو يوسف، الشيخ شفيق عبد، الأخ منير ملحم رمال، الشيخ حسام ملا، الشيخ يوسف جمال، ألشيخ يوسف حلبي والقيم والخلواتية القائمين في مقام النبي يهودا (ع).
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2018 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.