spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 116
الطحموشية
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 135
العدد 134
العدد 133
العدد 132
العدد 131


 
العدد 56 - آذار 2004

كلمة العدد: لئلا تذبل في حقولنا الأزهار طباعة ارسال لصديق
لئلا تذبل في حقولنا الأزهار
 
الشيخ محمد الأشرفاني طباعة ارسال لصديق
بقلم د. سلمان فلاح
 
مقام يوسف الصديق في ساجور طباعة ارسال لصديق
بقلم الاستاذ الشيخ علي المن

 
في ذكر مناقب الصالحين طباعة ارسال لصديق
بقلم الشيخ وهاب محمد حرب
 
قصيدة في رثاء المرحوم الشيخ ابي حسن عارف حلاوي طباعة ارسال لصديق
تأليف الشاعر امين ابو جنب
المغار
 
محضر جلسة ادارة مؤسسة الشهيد الدرزي طباعة ارسال لصديق


عُقدت الجلسة في فرع بيت الشهيد الدرزي في حرفيش يوم الجمعة الخامس من اذار 2004 الساعة الثالثة, باشتراك: امل نصر الدين رئيساً، نبيه نصر الدين رئيس مجلس كسرى سميع، سعيد فلاح نائب رئيس المجلس، كامل فارس نائب رئيس مجلس محلي بيت جن، مصباح حلبي ناطق بلسان المؤسسة، سعيد فارس عن الرامة وعين الاسد، فرحات نبواني عن جولس، وجيه نصر الدين عن دالية الكرمل ، مجيد بيبار عن جث، توفيق بركات عن يانوح، ايوب سلامة عن حرفيش، ماجد ايوب عن المغار، ابراهيم زويهد عن بيت جن والبقيعة، وجيه قزامل عن بيت جن ، كمال حسن عن ساجور، صالح حرب عن بيت جن، محمد حسين عن حرفيش، كمال غانم عن المغار، مهنا الشيخ عن ابو سنان، سمور سمورعن شفاعمرو، صالح حلبي عن دالية الكرمل، خليل فوارسة عن المغار، كمال هنو (خير) عن المغار، محمد خطيب عن يانوح، حمزة ابو زيدان عن المغار، امين حلبي عن عسفيا، وليد ملا عن يركا، مجيد مرعي عن حرفيش، سلمان سابق عن حرفيش، نجيب نصر الدين عن كسرى وعلي عطالله عن يركا.
امل : يحيي كمال غانم من المغار لاشتراكه في بعثة وزارة الخارجية في هاغ التي تظاهرت امام محكمة العدل الدولية من اجل الجدار.
كمال: يشكر امل ويؤكد اننا فعلنا ذلك من خلال واجبنا اتجاه الدولة.
امل: اقامة مواقع عسكرية ونصب تذكارية.
أقيمت في الاسبوع الماضي جلسة عمل في مكتب السيد ارييه معلم وباشتراك السيد آفي مسلم وفيها تقرر:
 جث يانوح:
يقام نصب تذكاري مع باحة حوله ولهذا الغرض خصص السيد معلم مبلغ مائة الف شاقل. لذلك علينا تعيين مهندس ومخطط وإصدار مناقصة لاختيار مقاول لتنفيذ العمل.  في المرحلة الثانية سيقام موقع عسكري وفي المرحلة الثالثة سيعبَّد الطريق بواسطة المجلس ووزارة الإسكان. هناك امكانية للحصول على التزام من وزارة الدفاع بهذا المبلغ مسبقاً.
مجيد بيبار – جث  يشكر امل على اعماله وخاصة في قريتي يانوح وجث.
توفيق بركات – يانوح : ان الموقع الذي الذي اختير ليقام عليه النصب مناسب جداً لأن فيه وقعت معركة اثناء حرب التحرير ويجب اقامة النصب لذكرى الشهداء. لهذا نشكر امل والسيد معلم على قرارهم الابتداء ببداية طيبة وأطلب بإسم العائلات في القرية البدء بتنفيذ مشرع هام كهذا.
 كسرى سميع والبقيعة:
سيقام نصب تذكاري في المركز بين القرى الثلاثة ولهذا الغرض خصص السيد معلم مبلغ مائة الف شاقل. اقيمت عدة جلسات مع رئيس المجلس السيد نبيه نصر الدين ونائبه السيد سعيد فلاح والسكرتير السيد مهدي نصر الدين وجميعهم شكروا بحرارة المكتب لاستجابته.
لقد اجتمعت شخصياً مع رئيس مجلس البقيعة المحلي السيد محمد خير وهو يبارك ويدعم الفكرة ويعتذر لعدم استطاعته حضور هذه الجلسة.
سيصل مخطط الموقع العسكري من قبل وزارة الدفاع ويضع علامات لمساحة الموقع وبعد ذلك يتطلب الحصول على موافقة اربع عائلات لنقل رفات ابنائها للموقع المذكور.
اشكر رئيس المجلس وجميع معاونيه.
نبيه نصر الدين رئيس المجلس : انه شرف عظيم لي ان اجتمع معكم في هذه الجلسة التي يشترك فيها مندوبو العائلات الثكلى الذين قدّموا الغالي عندهم من اجل الطائفة والدولة. ان ابا لطفي امل يقوم باعمال هامة في هذا الموضوع وله شكرنا وأتمنى له بإسم السلطة المحلية نجاحاً كبيرا في كل طرقه المستقبلية. مجلس كسرى سميع يقف الى جانبكم ويتعاون معكم لتحقيق الهدف وبهذه المناسبة ادعو جميع الحضور لزيارة قريتنا ضيوفا لمجلسنا.
أمل: شكراً لرئيس المجلس السيد نبيه نصر الدين على معاملته الدافئة وخاصة موضوع الحرش والموقع العسكري وتقديم مكتب لاستعمال العائلات الثكلى.
 حرفيش:
أ-تقرر اقامة نصب تذكاري جديد مع باحة بدون درجات وذلك في اعقاب عدة زيارات وجلسات في المجلس المحلي باشتراك السيد ارييه معلم، السيد غاد دوفف والمخططين من وزارة الدفاع المسؤولين عن تنفيذ هذا المشروع الذي سيكلف 450 الف شاقل. يوجد تنسيق كامل بيننا وبين رئيس المجلس ووزارة الدفاع.
ب- أثار أفي مسلم ويوسف حيحي مشكلة إهمال المجلس المحلي الحدائق في المقبرة العسكرية وبناءً على موافقة الجميع تقرر قبول اقتراح امل منح فترة ثلاثة اشهر للمجلس المحلي وإذا لم يتحسن الموضوع سيُنقل الموقع لمسؤولية وزارة الدفاع.
 عسفيا:
لقد ساهمت وزارة الدفاع بمبالغ كبيرة من اجل تحسين المقبرة العسكرية في عسفيا وحوّلت المكان الى  جوهرة تضم اولادنا الاعزاء.  ستقام في المكان عريشة من خشب وستجري بعض اعمال التطوير والسيد آفي مسلم مسؤول عن التنفيذ.
 بيت جن:
يسرني ان أحيي الشيخ كامل فارس الذي انتخب لوظيفة نائب رئيس المجلس المحلي وأخذ على عاتقه ملف بيت الشهيد في المجلس.
لقد اقيمت جلسة مع العائلات الثكلى في بيت جن وتقرر اقامة نصب تذكاري في الباحة امام المقبرة . تقرر كذلك ان تبدا وزارة الدفاع بإقامة نصب تذكاري ولكن بعد ان نصل الى اتفاق مع رئيس مجلس المحلي المحامي يوسف قبلان بعد يوم الذكرى في جلسة ستقام في مبنى المجلس المحلي لاتخاذ قرار نهائي في هذا الموضوع. 
كامل فارس : شكراً لأمل وقد عملت انا شخصيا مع المرحوم سلمان الحمد مع امل خلال سنوات طويلة على تنفيذ اعمال في بيت جن والاماكن الاخرى جرت بمبادرته. لقد ظهرت في بيت جن مشاكل كثيرة ومع هذا استطاع امل ان يحرك الامور والبرهان على ذلك ما قاله المرحوم رابين عندما زار بيت الشهيد الدرزي : انا اقترح على كل الاوساط ان تأتي الى هنا لتتعلم من امل كيف يستطيعون العمل من اجل العائلات الثكلى ومن اجل تخليد الشهداء".
امل : شكرا لصديقي كامل وبموضوع اقامة بيت الشهيد اقرأ أمامكم توجهي لوزير المالية السيد نتانياهو في موضوع تخصيص ميزانية لبناء بيوت الشهيد وقد اقترحت ان تقسم الميزانية لثلاثة اقسام فالأولى ستكون من ميزانية هذه السنة لبيت الشهيد في بيت جن والثانية عام 2005 لفرع يركا والثالثة 2006 لفرع عسفيا.
 يركا جولس ابو سنان:
هناك قرار مبدأي لإقامة موقع عسكري ونصب تذكاري لكن يجب تغيير اغراض الأرض. تدعم وزارة الدفاع المجلس وإذا تطلب الامر سيحضر مندوبو وزارة الدفاع في اللجان الى جانب ممثلي المجلس من اجل تعجيل القرارات.
 عين جدي
يوجد هناك نصب لتخليد الشهداء لكنه مهمل منذ سنوات اتُفق مع السيد معلم وباشتراكي استئناف المفاوضات مع رجال سلطة حماية الطبيعة من اجل تجديد الموقع. وقد اخذ السيد معلم على عاتقه معالجة الموضوع.
 وسادة لكل جندي:
عندما لا توجد امكانية لنقل رفات شهيد من المقبرة العائلية اقترحت على قسم تخليد الشهداء وضع وسادة على اسم الجندي. وأعلن السيد معلم ان هذا حل جيد لكنه مرهون بموافقة المجلس الشعبي لتخليد الجندي. وافقت على الظهور امام اعضاء مجلس الذكرى لإقناعهم الموافقة على هذا الطلب والسيد معلم سيدعم جلسة المجلس.
 دروع:
بناء على قرار الادارة طلبنا واستلما الدروع التي تستعمل كل واحد منها لتوضع صورة الشهيد عليه مع تفاصيل عنه. اقترح في كل فرع اقامة جلسة مع العائلات الثكلى لتسليمها الدروع.
  احتفال تأبيني لذكرى المرحوم مناحيم بيغن:
سيقام احتفال تابيني بتاريخ السابع عشر من شهر اذار 2004 في مركز مؤسسة الشهيد الدرزي في دالية الكرمل سيحصل كل مركز لفرع على مئة بطاقة دعوة وعليه توزيعها بين العائلات واذا تطلب ذلك سنخصص باصات لإحضار المشتركين. من الغني ان نذكر امامكم من كان مناحيم بيغن الذي كان صاحب القرار التاريخي لإخراج الدروز من نطاق الدوائر العربية.
 النصب التذكاري للمرحوم احمد فراشة في الجنوب:
لقد اقام مجلس الأشغال العامة جداراً على الشارع الرئيسي وبذلك اغلقت امكانية الوصول الى النصب التذكاري. اتُفق ان يقوم ارييه معلم لزيارة المقام قبل يوم الذكرى وتقوم وزارة الدفاع بفتح معبر للنصب.
 ميزانيةالمؤسسة:
تحضر اللجنة التنفيذية الميزانية التي تحصل على موافقة لجنة المالية التي يراسها السيد كمال حسن وأعضاؤها وليد ملا وفرحان نبواني . اقول لكم باسف شديد ان الوزارات الحكومية التي ألقي عليها تمويل الميزانية العامة وهي الداخلية والدفاع والثقافة تضع عراقيل كبيرة ولا تحوّل الأموال في الوقت مع انه يوجد قرار من لجنة المدراء العامين لتمويل نشاطات المؤسسة.
وزارة الثقافة بإدارة متان فلنائي منعت تحويل مبلغ 339100 شاقل وذلك بعد نقاش بيني وبينه وبعد ان فشلنا في ان نتفق مع الذين جاءوا بعده اضطررنا الى تقديم شكوى لمحكمة العدل العليا وقد جرى بحث الشكوى وهناك احتمال بان نحصل على المبلغ ونحن بانتظار قرار الحكام.
بالنسبة للإطلاع على دفاتر المؤسسة فقد اتخذت الإدارة برئاستي قرار يسمح لكل عضو في الادارة ان يطلع على دفاتر المؤسسة طبعا بحضور ادارة الحسابات.
 الحصول على تصريح بإدارة سليمة من قبل مسجل الجمعيات:
مكتب مسجل الجمعيات يراقب كافة الجمعيات ويسرني ان أعلمكم ان وضعنا يناسب كل المقاييس وقد حصلنا على التصاريح المناسبة كل سنة ما عدا سنة 1999 إذ لم نحصل على التصريح في الوقت المناسب لأن موظفي مسجل الجمعيات كانوا مضربين ووصل الينا التصريح متأخراً.
 مراقبة دفاتر الجمعية:
يوجد للجمعية ادارة حسابات، مراقب حسابات، مراقب داخلي وخارجي، لجنة مراقبة داخلية مكونة من العقيد جدعون عباس، سلامة زيدان ومهدي نصر الدين وبالإضافة لذلك نحن نخضع للفحص من قبل لجنة المراقبة في وزارة الدفاع ومن قبل جناح الميزانيات في المكتب ومن قبل لجنة المراقبة في منظمة ياد ليبانيم القطرية بالإضافة الى مراقب خارجي ومراقب حسابات مسجل الجمعيات في القدس. لم يجد كل المراقبين تقصيرات او اخطاء حيث اننا نعمل حسب المتطلبات والقوانين.
 المجلس الشعبي لتخليد ذكرى الجندي:
وظيفة المجلس هي تقديم المشورة لكل ما يتعلق بالتخليد كنت عضوا فيه خلال 25 سنة وقد قُبلت توصياتي بالإعتراف بالمقابر العسكرية في حرفيش وبيت جن واقامة مواقع في المغار وشفاعمرو. في السبعينات قمت بالمطالبة بالمساواة بين جنود حرس الحدود مع الجنود العاديين. واستطعت اقناع المسؤولين وقبل اقتراحي وفي الآونة الاخيرة استطعت ان ادخل اعضاء مصلحة السجون في هذا النطاق. وعندما انهيت عضويتي في المجلس اقترحت ان يدخل مكاني صديقنا نزيه قدور. وافق وزير الدفاع في حينه ايهود براك على عضوية نزيه الذي قبل من قِبل الاعضاء بحرارة وكنت سعيداً بذلك. في المدة الاخيرة استغل السيد قدور مركزه كاب ثاكل وأخذ يظهر بإسم العائلات الثكلى وهذا ناقض المؤسسات المنتخبة في المنظمة القطرية والدرزية. لقد اتصل مع جهاز عائلات ثكلى يهودية وفلسطينية وبرز في وسائل الإعلام كممثل للعائلات الدرزية وهذه حركة سياسية محض. وقد طلبت من وزارة الدفاع ومنظمة ياد ليبانيم وقف عضويته في المجلس وقد حصل على نسخة من طلبي قد ارسل الي برسل واعلنت انه عليه ان يلجم نفسه وان لا يستعمل السياسة بإسمنا.
 الإنتهاء من بناء فرع المغار:
توجد موافقة على مبلغ 250 الف شاقل لإنهاء بناء فرع المغار سيُنقل المبلغ في شهر ايار القادم أجريت جلسة مع رئيس المجلس السيد زياد دغش لنبدأ بإكمال البناء.
 رحلات للعائلات:
ستقام رحلتان هذه السنة الاولى من قبل الجيش والثانية من قبلنا. العقيد عاطف زاهر والرائدة فريدة سيديروا الرحلة الاولى وسنقوم نحن بإدارة الرحلة الثانية.
 كتيبة حيرب:
طلب منا الضابط انور صعب اقامة نصب يحمل اسماء الجنود وقصص حياتهم واستجبنا بالقبول وسنقدم لهم ما يتطلب قريباً. لقد اتصلنا مع شركة ملينيوم حلول علمية وشركة انترنت لإقانة موقع جديد مع صوت وضوء لتسجيل افلام هامة.
 ممثلو العائلات الثكلى في يوم الذكرى:
علينا ان نخبر وزارة الدفاع عن ممثلينا في يوم الذكرى في القرى التالية: عسفيا، حرفيش، بيت جن، المغار وشفاعمرو. ارجو تقديم اسماء الممثلين خلال اسبوع.
 اعضاء جدد في الادارة:
توجه الينا السيد فارس فلاح والسيد نور الدين شنان والسيد يوسف حيحي وطلبوا الانضمام لعضوية الادارة. وافقت الادارة على تصريحات رئيس مجلس الادارة وبعد بحث في البنود المختلفة ووفق عليها بالإجماع .


تسجيل: مصباح حلبي

أمل نصر الدين رئيس مجلس الادارة

 
الانتحار والصبر على حكمه طباعة ارسال لصديق
بقلم الاستاذ مالك صلالحة
 بيت جن
 
اولو الأمر أصلح للناس اذا صلحوا طباعة ارسال لصديق
إعداد الشيخ ابو امين حمود نصر الدين
 
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.